فشلت في تجفيف منابع وصول المال الي حركة المقاومة الإسلامية (حماس) التي تسيطر على قطاع غزة

posted by:   Omar karem

by Akram Alaydi on Saturday, June 11, 2011 at 8:00pm

سما / أظهرت دراسة نشرها مركز بيرس للسلام اليوم السبت ان الدولة العبرية فشلت في تجفيف منابع وصول المال الي حركة المقاومة الإسلامية (حماس) التي تسيطر على قطاع غزة.

وقالت الدراسة ان اقتصاد قطاع غزة حاليا بلغ ذروته والقائم على الأنفاق الحدودية خصوصًا بعد أن عزز رجال الأعمال الفلسطينيين علاقتهم بحكومة غزة(..) مشيره الي انه في حال رغبت الدولة العبرية بتقويض القاعدة المالية لحركة حماس فإنه يتعين عليها تكثيف التجارة مع معابر قطاع غزة، إضافةً إلى السماح لرجال الأعمال الفلسطينيين بالدخول إلى إسرائيل وإخضاع أي أعمال تجارية مع حماس لاعتبارات أمنية صرفة

This slideshow requires JavaScript.

.

وخلصت الدراسة التي تم استنتاج تفاصيلها من خلال مناقشات مع مسئولين فلسطينيين وإسرائيليين وخبراء أجانب أن الحصار الإسرائيلي المحكم على القطاع أنعش العمل عبر الأنفاق التي يسيطر عليها رجال أعمال وطدوا علاقتهم بحركة حماس وباتوا رائدي العمل التجاري والمالي في القطاع.

وزعمت الدراسة أن الوضع المالي لحركة حماس تحسن كثيرًا مقارنةً بعهد

A Palestinian smuggler moves a goat through a tunnel from Egypt to the Gaza Strip under the border in Rafah, southern Gaza Strip, Friday, Nov. 14, 2008. Israel kept the crossings into Gaza sealed for a tenth straight day Friday in response to continued rocket fire by Palestinian militants that followed an Israeli army raid. The U.N. suspended its food aid distribution to 750,000 Gaza residents because its warehouses have run out of food, said John Ging, head of Gaza operations for the United Nations Relief and Works Agency.(AP Photo/Khalil Hamra)

vA Palestinian smuggler moves a goat through a tunnel from Egypt to the Gaza Strip under the border in Rafah, southern Gaza Strip, Friday, Nov. 14, 2008. Israel kept the crossings into Gaza sealed for a tenth straight day Friday in response to continued rocket fire by Palestinian militants that followed an Israeli army raid. The U.N. suspended its food aid distribution to 750,000 Gaza residents because its warehouses have run out of food, said John Ging, head of Gaza operations for the United Nations Relief and Works Agency.(AP Photo/Khalil Hamra)

السلطة الفلسطينية في غزة، والتي باتت تمول احتياجات مؤسساتها الحكومية والخاصة.

وادعى كبير المحللين الاقتصاديين في مركز بيرس للسلام أن الميزانية المالية لحركة حماس تضاعفت من 40 مليون دولار في العام 2006، إلى نحو نصف مليار دولار في العام 2010، زاعمًا أن معظم تلك الميزانية يُخصص للأنشطة العسكرية.

وأشارت الدراسة إلى أن الوضع المالي العام في قطاع غزة وانتعاشه تدريجيًا جاء بسبب السياسة الإسرائيلية في تعاطيها مع الوضع في قطاع غزة، بالإضافة إلى دور السلطة الفلسطينية في رام الله في ذلك.omar karem gaza -akasmanews

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s